المساحة الإعلانية


    
 

 


العودة   منتديات إعزف للموسيقيين > الأقسام الموسيقية العامة > القسم العام

القسم العام ملتقى الأعضاء ... والصالة العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11-01-2014, 07:21 PM   #1

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

بداية أحب أن أنوه إلى أن معظم كتب النظريات لا تكتب تفصيلات كثيرة جدا، لأنها تترك أمر التفصيلات للمدرس أثناء الحصص، لكنني سأكتب تفصيلات كثيرة لكي لا يحتاج الأمر لمدرس لشرح هذه التفصيلات.
قبل البدء في شرح السلالم علي أن أشرح قليلا عمل علامات التحويل أولا.

نصيحتي للدارس الجديد هي أن لا يقرأ كل المعلومات التي سوف أكتبها دفعة واحدة لئلا تربكه كثرة المعلومات، ومن الأفضل قراءة كل جزء بتمعن وبعد أن يتم استيعاب ذلك الجزء ينتقل للجزء التالي، وأرجو من الدارس أو القارئ الكريم لو صادف أي صعوبة أو جزء تعذر فهمه أرجو العودة لي وسؤالي ليتسنى لي توضيح ما هو غامض.
ونصيحة أخرى للدارس الجديد، إن رآى أن هذه الدروس صعبة عليه فأرجو منه الرجوع إلى الفيديوات التعليمية التي نشرتها، وهي فيديوات أكثر تبسيطا من هذه الشروح.

علامات الخفض والرفع أي "البيمولات والدييزات".

لو أننا جلسنا إلى آلة البيانو ووضعنا اصبعنا على أي نوتة صدر صوتا موسيقيا، ولو وضعنا اصبعنا على أي نوتة أخرى تقع على يمين هذه النوتة لسمعنا صوت نوتة ترددها أعلى وصوتها يكون أكثر حدة أي (رفيعا)، ولو أعدنا الكرة وأخذنا نوتة على شمال تلك النوتة لنتجت نوتة ترددها أوطأ وسوف يكون صوتها أقل حدة أو أكثر غلظة من الأولى.
حينما نجلس أمام آلة البيانو وفي المنتصف سوف تكون نوتة دو الوسطى في وسط البيانو (تقريبا) ولو وضعنا أصابعنا على مفاتيح البيانو وعزفنا على الأصابع البيضاء في البيانو ابتداءا من نوتة دو صعودا إلى أن نصل إلى نوتة دو "الأعلى"، لسمعنا تتابع من النوتات، يسمى هذا التتابع (سلم). هذا السلم اسمه سلم دو ماجور أو ميجر أو ماجير. هذه التسميات هي بحسب التسلسل إيطالية وإنجليزية وفرنسية وباللغة العربية فاسمه سلم دو الكبير أما بالألمانية فاسمه Dur C وهذه الكلمة تعني دو ماجور، وهذه التسمية ليست مقتصرة على ألمانيا والنمسا بل أنها مستخدمة أيضا في الدول الأسكندنافية.





علي أن أنوه إلى أن تسمية النوتات ب (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) هي تسميات أيطالية وفرنسية وهي ليست تسميات عالمية. هذه الطريقة منتشرة في الدول العربية (ليس كل الدول العربية فعلى سبيل المثال في الأردن تستخدم الطريقتين وكذلك في العراق فعازفي موسيقى الجيش في العراق يستخدمون الطريقة الإنجليزية لكن باقي العازفين يستخدمون ال دو ري مي)ٍ. هذه الطريقة مستخدمة أيضا في الاتحاد السوفييتي سابقا وبعض الدول الأخرى، لكن التسميات الأكثر شيوعا هي التسميات الإنكليزية والتسميات الألمانية والتي هي قريبة من التسميات الانكليزية والاختلاف بينهما ليس كبيرا فكلاهما في البداية يستخدمون الأحرف
A = La
B = Si (E) or H (Ger
C = Do
D = Re
E = Mi
F = Fa
G = Sol

لكن بعد إضافة علامات التحويل (الدييزات أو البيمولات) تظهر الاختلافات بين التسميات الإنجليزية والألمانية حيث تأخذ تسميات أخرى. لو أخذنا نوتة صول دييز (على سبيل المثال) وكيف تكتب باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية (من الشمال إلى اليمين):
G# = G Sharp (English) = Gis (German) = Sol Diese (French) = Sol Diesses (Italian)
أما البيمولات فلو أخذنا نوتة لا بيمول (على سبيل المثال) وبنفس التسلسل اللغوي:
Ab = A Flat (E) = As (Ger) = La Bemol (Fr) = La Bemolle (It

علينا أن ننتبه إلى أن الفرق بين التسميتين الإنجليزية والألمانية في نوتة سي هو كما يلي:
B = Si & Bb = Si bemol - English
H = Si & B = Si bemol - German



لن أخوض أكثر في هذا الموضوع حاليا. المهم علينا أن نتذكر أن الأكثر شيوعا بين كل هذه التسميات هي التسميات الإنجليزية لأن الموسيقي يستطيع استخدامها في كل مكان في العالم (تقريبا) ففي الدول التي تستخدم الطريقة الألمانية يفهمون الطريقة الإنجليزية ولو ذهب أحدنا إلى أي مكان غير الدول التي تستخدم التسميات (دو ري مي) واستخدم التسميات (دو ري مي) لتعذر عليه التفاهم مع أغلب الموسيقيين الموجودين هناك. (أحد أصدقائي وهو عازف فيولا سويديي محترف حينما أتكلم معه بطريقة دو ري مي فهو لا يفهمني إلا بصعوبة علما بأنه قد أكمل دراسته في إيطاليا!).
تسمى طريقة (دو ري مي)، ب (صول فا).

كما رأينا فهناك أربع طرق "رئيسية" في تسمية النوتات وقبل أن أترك الموضوع علي أن أنبه إلى أن نوتة دو بالفرنسية اسمها Ut وتسمية دو هي فقط بالإيطالية.

الأزمنة الموسيقية وتسمياتها:

كما هو الحال في تسميات النوتات فنفس الشيء بالنسبة لتسميات الأزمنة فالتسميات المستخدمة في الدول العربية (مثل الروند والبلانش والنوار وإلخ)، كل هذه هي تسميات فرنسية (ليس في كل الدول العربية كما أسلفت سابقاً)، والمشكلة الكبيرة هي أن بعض المدرسين الذين يعملون في مجال الموسيقى في وطننا العربي ذهبوا إلى أبعد من ذلك حيث قاموا بتعريب أو ترجمة هذه التسميات الفرنسية لتصبح (المدورة والبيضاء والسوداء وغير ذلك) وكأن هذه التسميات هي تسميات عالمية علما ان انتشارها محدود جدا وفي منطقة جغرافية محدودة من العالم. لذا أدعو جميع مدرسي الموسيقى الكف عن اسخدام المصطلحات الفرنسية المعربة، والاكتفاء باستخدامها كما هي! وأنا شخصيا أرى تعريب التسميات الفرنسية شيئا غير مقبول بتاتاً ولا أجد له سبباً.

وكما قلت سابقا لو أن أحدا منا ذهب إلى أي بلد في العالم غير فرنسا والمناطق التي تستخدم التسميات الفرنسية أي إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلاندا وانكلترا وألمانيا والنمسا والدول الاسكندنافية ودول كثيرة أخرى وقال لهم أثناء كلامه مع الموسيقيين على سبيل المثال: (أرجو عزف ري دييز بلانش بوانتي بهذه الطريقة، وسوف يكون الوضع أسوأ بكثير لو قال لهم أرجو عزف ري دييز البيضاء المنقوطة) لما فهموا عن أي شيء يتحدث وربما تصورا بأنه يتحدث عن شيء آخر غير الموسيقى، ربما أعرج على ذلك فيما بعد ونتكلم عن التسميات المستخدمة للأزمنة.

أحب أن أضيف لما سبق: نقدي لاستخدام الطريقة الفرنسية يتركز على تسمية الأزمنة حيث أن التسميات دو ري مي هي أكثر شيوعا، فكثيرا ما يتعلم الدارسين طريقة دو ري مي حتى في إنجلترا حيث يدرس الطلاب في المدارس طريقة دو ري مي لكن ليست بنفس الطريقة التي نستخدمها نحن، بل بطريقة كوداي Kodaly System، أي لو لديك سلم فا الكبير "على سبيل المثال" فإن نوتة فا سيتم تسميتها دو وصول تسمى ري، وهكذا. ولو قرأ سلم لا الكبير لأطلقنا على نوتة لا تسمية "دو". أما في حالة السلالم الصغيرة فإن الدرجة الأولى في السلم الصغير يسمى "لا". فلو كان لدينا سلم سي الصغير لتم تسمية نوتة سي "لا"، ولو كان لدينا سلم دو الصغير لتم تسمية نوتة دو "لا". هذا ما يسمى بطريقة (دو المتحركة).

(أمامي الآن كتاب أمريكي عن نظريات الموسيقى وقد خصص لتسمية دو ري مي فقرة، الفقرة مكونة من أربعة أسطر ونصف، سوف أكتب بالضبط ما ورد في الكتاب)
Do Re Mi
Many people taught Do – Re – Mi – Fa – Sol – La – Ti – Do at school. This is an example of a major scale. If you sing the first Do as an A, for example, the scale you'll be singing is A major. And if you start on F#, you'll be singing the scale of F sharp major.

هذا كل ما ورد في الكتاب عن طريقة دو ري مي، ، ونلاحظ أن الحرف تي هو بديل للحرف سي، (وذلك في قراءة الصولفيج). أما تسمية الأزمنة الفرنسية فهي بالتأكيد تسمية محلية بحتة.

ملاحظة: المصطلحات المستخدمة للتعبير عن الموسيقى مثل تسميات السرع ومصطلحات التعبير ووصف كيفية عزف الموسيقى والكثير من المصطلحات الموسيقية فأغلب هذه المصطلحات هي إيطالية لكن يوجد بعض المؤلفين الألمان يستخدمون مصطلحات ألمانية وليست إيطالية وأحيانا تستخدم مصطلحات إنجليزية لذا وجب على الدارس والموسيقي المحترف معرفة ودراسة المصطلحات الإيطالية والألمانية "لو كان ناطقا بالإنجليزية"، وفي كتب النظريات يوجد جزء مخصص للمصطلحات من ضمنها المصطلحات الألمانية.

كيفية استخدام علامات الرفع والخفض:

كما قلت لو أننا جلسنا أمام آلة البيانو لوجدنا أنه في منتصف البيانو (تقريبا) وعلى شمال القفل الذي يقفل الآلة توجد نوتة دو وتسمى دو الوسطى، ليس كونها تقع في وسط البيانو (تقريبا) بل كونها تقع في وسط المدرج الموسيقي العام (لو نظرنا إلى الأشكال أدناه لساعدتنا على فهم ما المقصود بالمدرج العام ونوتة دو الوسطى وسبب تسمية دو الوسطى).



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001 pianissimo.jpg‏ (86.9 كيلوبايت, المشاهدات 44)
نوع الملف: jpg 002 Scales Finale 001.jpg‏ (64.0 كيلوبايت, المشاهدات 41)
نوع الملف: jpg 003 a Scales Finale 002 .jpg‏ (32.8 كيلوبايت, المشاهدات 41)
نوع الملف: jpg 003 b Piano 11.jpg‏ (22.5 كيلوبايت, المشاهدات 41)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 12-01-2014 الساعة 03:47 AM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:25 PM   #2

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي





لو نظرنا للأصابع البيضاء التي على البيانو والتي هي (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – ثم دو الأوكتاف الأعلى)، نلاحظ وجود خمسة أصابع سوداء فوق الأصابع السبعة البيضاء، هذه الأصابع السوداء هي التي سوف يكون أسماءها بيمول أو دييز.



الدييز:
هو علامة موسيقية وضيفتها رفع النوتة نصف تون للأعلى.
كيف يكون ذلك؟

لو وضعنا اصبعنا على نوتة ري "على سبيل المثال" ونظرنا إلى النوتات السوداء نرى أنه يوجد اصبعين أسودين واحد على يمين النوتة والثاني على شمالها، لو نقرنا النوتة السوداء التي على يمين نوتة ري فسوف نقوم برفع النوتة "نوتة ري" بمقدار نصف تون للأعلى وستصبح ري دييز. ممكن أن نرفع جميع النوتات بعلامة الدييز (سأعود لاحقا للحديث عن رفع النوتات سي و مي وخفض النوتات فا و دو). علامة الدييز توضع على شمال النوتة التي علينا رفعها وعلى نفس الخط أو الفراغ التي تقع عليه النوتة.

عمل الدييز في بعض الآلات:
في آلة العود على سبيل المثال لو وضعنا اصبعنا الثالث على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة فا، ولو وضعنا الإصبع الرابع لنتجت نوتة فا دييز. وفي الكمان لو وضعنا الاصبع الثاني على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة فا، ولو أزحنا نفس الأصبع قليلا للأعلى لنتجت نوتة فا دييز. وفي آلة الجيتار وعلى وتر ري، لو وضعنا اصبعنا الثالث على الفريت الثالث لصدرت نوتة فا، ولو وضعنا اصبعنا الرابع على الفريت الرابع لصدرت نوتة فا دييز.

البيمول:
هو علامة موسيقية وظيفتها خفض النوتة بمقدار نصف تون للأسفل.
كيف يكون ذلك؟

لو وضعنا اصبعنا على نوتة ري مرة ثانية وقمنا بنقر النوتة السوداء التي تقع على شمال نوتة ري لقمنا بخفض النوتة بمقدار نصف تون وستصبح ري بيمول، وكما هو الحال في كتابة الدييز أيضا تكتب علامة البيمول على شمال النوتة وعلى نفس الخط أو الفراغ.


عمل البيمولات في بعض الآلات:
لو وضعنا الإصبع الثاني على وتر ري (دوكاه) في آلة العود لنتجت نوتة مي، ولو وضعنا الإصبع الأول لنتجت نوتة مي بيمول. وفي الكمان لو وضعنا الاصبع الأول على وتر ري (دوكاه) لنتجت نوتة مي، ولو أزحنا نفس الأصبع قليلا للخلف (أي باتجاه المفاتيح) لنتجت نوتة مي بيمول. وفي آلة الجيتار وعلى وتر ري، لو وضعنا الاصبع الثاني على الفريت الثاني على وتر ري لصدرت نوتة مي، ولو وضعنا الاصبع الأول على الفريت الأول لصدرت نوتة مي بيمول.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 004 Scales Finale 003.jpg‏ (97.0 كيلوبايت, المشاهدات 43)
نوع الملف: jpg 005 Scales Finale 005.jpg‏ (79.6 كيلوبايت, المشاهدات 41)
نوع الملف: jpg 006 Piano Keyboard Large 001.jpg‏ (52.2 كيلوبايت, المشاهدات 40)
نوع الملف: jpg 007 Piano Keyboard Large 001 B.jpg‏ (87.5 كيلوبايت, المشاهدات 40)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:32 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:29 PM   #3

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي



النوتات المتعادلة:

لو أخذنا نوتة دو ورفعناها لتصبح دو دييز، وبعد ذلك أخذنا نوتة ري التي تقع على يمينها وخفضناها لتصبح ري بيمول نرى أن النوتة السوداء على البيانو هي نفسها لكن التسمية مختلفة. وحين الكتابة على المدرج الموسيقي لوجدنا أن كلا من النوتتين تقعان في مكانين مختلفين على المدرج الموسيقي، لكنهما تصدران نفس الصوت. ولو كررنا ذلك مع المفتاح الأسود الذي يقع بين نوتتي ري ومي لوجدنا أن ذلك المفتاح ممكن أن يأخذ اسمين أيضا، ولو كررنا العملية مع جميع الأصابع السوداء لرأينا أن جميعها ممكن أن تأخذ أسماء النوتات التي تقع إما على يمينها أو على شمالها وكلها ممكن أن تأخذ إسمين. بمعنى آخر: الأصابع السوداء ليست لها أسماء ثابتة مثل الأصابع البيضاء حيث أنها تأخذ أسماءها من أسماء الأصابع البيضاء التي تقع على يمينها أو على شمالها.





ملاحظة هامة: حينما نجد نوتة مكتوبة على شكل دييز أو بيمول يجب تسميتها باسمها كما هي مكتوبة. مثلا: لو أننا رأينا نوتة مكتوبة على المدرج الموسيقي مكتوبة دو دييز لوجب علينا تسميتها دو دييز ولو قمنا بتسميتها ري بيمول فسيكون هذا خطأ. صحيح أنها تعطي نفس الصوت وتعزف من نفس المفتاح على البيانو، لكنها تقع على المدرج الموسيقي في مكان آخر وهذا معناه أيضا أنها (قد) تنتمي لسلم آخر، وهذا الخطأ يقع فيه الكثير من الموسيقيين ومن دارسي الموسيقى والسبب في ذلك هو أنه حين عزفها على البيانو أو الجيتار أو أي آلة أخرى يرى الدارس أنها تعزف في نفس المكان (سوف نأتي على شرح ذلك بتفصيل أكثر حينما ندخل في موضوع السلالم).

الأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز:

لماذا أجلت الحديث عن رفع نوتتي مي و سي بعلامة الدييز، وكذلك خفض نوتتي دو و فا بعلامة بيمول؟

لو نظرنا لمفاتيح البيانو في الشكل الموجود أمامنا أو على آلة البيانو لاحظنا بأن النوتات البيضاء هي سبعة بينما السوداء هي خمسة فقط، نلاحظ أنه بين كل أصبعين بيض يوجد أصبع أسود لكننا نلاحظ عدم وجود مفاتيح سوداء بين النوتتين مي وفا وكذلك بين النوتتين سي ودو. بما أن المسافات بين النوتات من نوتة دو الواطئة إلى دو الأعلى هي مقسمة إلى أنصاف التونات هذا يعني أن المسافة بين هذين الزوجين من النوتات (مي – فا) و (سي – دو) هي أصلا نصف تون لذا لا نجد هنا أصابع سوداء تفصل بينها.
هذا يعني لو أننا رفعنا نوتة سي بعلامة دييز لأصبحت سي دييز وهي مساوية لنوتة دو (وفي البيانو تعزف نوتة دو) لكن يبقى اسمها سي دييز وكذلك الحال لو خفضنا نوتة دو بعلامة بيمول لأصبحت دو بيمول والتي هي تعادل نوتة سي وعلى البيانو تعزف نوتة سي، والحال نفسه بين النوتتين مي وفا، وهذا ما يسمى بالأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز أرجو النظر في الشكل أدناه:



الشيء ما قبل الأخير هو: توجد علامة أخرى اسمها بيكار أو طبيعي هذه العلامة تقوم بتحويل النوتة السوداء إلى نوتة بيضاء، مثلا لو كانت هناك نوتة دو دييز وبعدها أتت نوتة دو طبيعي هذا يعني أن النوتة الثانية تصبح نوتة بيضاء "أي دو طبيعي".



مثال على ما سبق من الموسيقى الشرقية:
لو عزفنا سلم الصبا على درجة صول لكانت النوتات هي: صول – لا نصف بيمول – سي بيمول – دو بيمول – إلخ. نلاحظ أننا قمنا بتسمية دو بيمول ولم نقم بتسميته سي طبيعي. أما لو أخذنا سلم الحجاز على صول أيضا فستكون النوتات: صول – لا بيمول – سي طبيعي – دو. توجد الكثير جدا من هذه الأمثلة في الموسيقى الكلاسيك والموسيقى الشرقية.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 008 Scales Finale 008.jpg‏ (73.0 كيلوبايت, المشاهدات 42)
نوع الملف: jpg 009 Piano Keyboard Large 001 Flats Sharps.jpg‏ (68.5 كيلوبايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: jpg 010 Piano Keyboard Large 001 Flat &Sharps.jpg‏ (48.3 كيلوبايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: jpg 014 Piano Keyboard 005 Large Natural b.jpg‏ (91.8 كيلوبايت, المشاهدات 41)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:34 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:35 PM   #4

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي



مزيد من علامات التحويل:

دوبل بيمول ودوبل دييز: الأولى تخفض النوتة بمقدار نصفي التون (أي تون كامل) والثانية ترفع النوتة بمقدار نصفي التون (أي تون كامل) مثلا، لو كتبنا علامة دوبل دييز قبل نوتة ري معنى ذلك أننا رفعناها لتعزف نوتة مي، فهي إذا تعادل نوتة مي لكن يبقى اسمها ري دوبل دييز.



أعتذر عن عدم تمكني في الوقت الحالي من الدخول في تفاصيل المسافات بسبب ضيق الوقت وربما أفعل ذلك مستقبلا.

السلالم الموسيقية:

هناك نوعين من السلالم في الموسيقى الغربية "الكلاسيك"، سلالم كبيرة وسلالم صغيرة. لكن توجد أنواع أخرى من السلالم، سوف أتطرق لها.

السلالم الكبيرة التي تحوي على علامات رفع (دييز).

قبل أن أبدأ أنوه إلى أنني سوف أستخدم المختصرات: (ت) كاختصار إلى (تون) ، و (ن) كاختصار إلى (نصف تون).

هناك طريقتين في تحليل وبناء السلم، الأولى هي أن نحلل المسافات التي بين السلم وهي كما يلي:
سوف نستخدم سلم دو ميجر أو ماجور كمثال.

الطريقة الأولى:

لو عزفنا على المفاتيح البيضاء للبيانو وبدأنا من نوتة دو (ممكن أن من أي دو وليس مهما تكون دو الوسطى)، وعزفنا نوتات السلم كاملة وبهذا التتابع (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) لنتج من ذلك تسلسل نغمي اسمه سلم دو ميجر أو دو الكبير بالعربية، لو حللنا هذا السلم لوجدنا أن المسافات بين النوتات هي كما يلي: (دو – ري) تون، (ري – مي) تون، (مي – فا) نصف تون، (فا – صول) تون، (صول – لا) تون، (لا – سي) تون، (سي – دو) "العليا" نصف تون أي أن ترتيب السلم هو:
(ت – ت – ن – ت – ت – ت – ن).



نلاحظ أن أنصاف التونات تقع بين الدرجات (الثالثة والرابعة) و (السابعة والثامنة، أو الأوكتاف)، أما باقي النوتات فبينها مسافة تون.

الطريقة الثانية:

الطريقة ثانية وهي تعتمد على تقسيم السلم إلى قسمين، كل قسم يسمى ب "تتراكورد". كل تتراكورد يتكون من أربعة نوتات متتالية وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم فتتراكورد يعني أربع نوتات، تفصل بين هذين القسمين مسافة تون داياتوني أو ثانية كبيرة. (هذه الطريقة ليست موجودة في بعض الكتب الحديثة لنظريات الموسيقى).

لنبدأ بتقسيم سلم دو الكبير بهذه الطريقة فيكون:
التتراكورد الأول: (دو – ري – مي – فا)
يليه فاصل مقداره تون (داياتوني) أو ثانية كبيرة " المسافة بين نوتتي فا و صول".
التتراكورد الثاني: (صول – لا – سي – دو).

ملاحظة هامة: يجب أن تكون المسافة بين التتراكورد الأول والثاني ثانية كبيرة (أي نوتتين متجاورتين بالاسم). "مثلا المسافة بين النوتتين سي طبيعي و ري بيمول هي تون، لكنها ليست ثانية كبيرة بل هي ثالثة ناقصة".

لو حللنا هذين التتراكوردين للاحظنا أن التتراكورد الأول يتكون من (تون – تون – نصف تون) والتتراكورد الثاني أيضا (تون – تون – نصف تون)، يفصل بين هذين التتراكوردين مسافة تون (داياتوني). أي أن الترتيب هو (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).



ممكن استخدام أيا من الطريقتين في بناء سلم الكبير فالنتيجة هي نفسها.
ممكن أيضا بناء سلم كبير ابتداءا من أي نوتة بكتابة السلم من النوتة المعطاة إلى أوكتاف هذه النوتة، وتصحيح النوتات لكي يصبح السلم كبيرا، هكذا:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 015 a Scales Finale 009 a.jpg‏ (23.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 016 Scales Finale 010.jpg‏ (27.7 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 019 a Scales Finale 010.jpg‏ (29.3 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 019 b Scales Finale 010 b.jpg‏ (74.9 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:36 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:41 PM   #5

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي



بناء السلالم الكبيرة بحسب تسلسل ظهورها باتجاه علامات الدييز ابتداءا من سلم دو.


الطريقة الأولى:
لكي نبدأ في بناء السلم التالي لسلم دو الكبر علينا أن نبدأ من خامسة السلم السابق:
نحن في سلم دو الكبير.
خامسة دو هي صول. نبني السلم:
(صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول)
بعد تحليلينا للسلم الجديد وجدناه
(ت – ت – ن – ت – ت – ن – ت)
نلاحظ أن هناك خلل. الخلل يوجد في النوتة ما قبل الأخيرة (السابعة). لتعديل هذا الخلل نرفع الدرجة السابعة بعلامة دييز لتصبح فا دييز، بهذا يصبح السلم صحيحا.
(ملاحظة هامة جدا: يجب عدم الاستعاضة عن نوتة فا دييز بنوتة صول بيمول لأن السلم سوف يفتقد لأحد مكوناته السبعة).



الطريقة الثانية:

القاعدة: نبدأ من التتراكورد الثاني من السلم السابق ليصبح التتراكورد الأول. على بعد مسافة تون دياتوني "ثانية كبيرة" نبني التتراكورد الثاني.
الترتيب الذي يجب أن يكون هو: (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).
في سلالم الدييزات سنلاحظ أن التتراكورد الثاني يحتاج للتصليح. نضع العلامة المطلوبة لكي يكون الترتيب صحيحا وكما هو أعلاه. علامة الرفع التي نضيفها حين بناء سلم جديد على سلم موجود أصلا تقع دائما على سابعته، أي النوتة الثالثة من التتراكورد الثاني.

سنبدأ من السلم التالي لسلم دو الكبير.
نبدأ من التتراكورد الثاني: (صول – لا – سي – دو) والذي سيصبح التتراكورد الأول في السلم الجديد.
نضيف تون أو ثانية كبيرة فتكون نوتة (ري).
نكتب التتراكورد الثاني: (ري – مي – فا – صول).
نلاحظ أن التتراكورد الثاني فيه خلل، حيث حصلنا على النتيجة: (ت – ت – ن) ت (ت – ن – ت). لتعديل الخلل نرفع النوتة الثالثة في التتراكورد الثاني (فا) بوضع علامة دييز قبلها لتصحيح الخلل.



في السلالم التالية سوف أستمر بالطريقة الثانية (أرجو عدم نسيان بأننا نستطيع أن نستخدم كلا الطريقتين أو إحداهما وكلا الطريقتين تؤديان لنفس النتيجة).

تنويه: أحب أن أنبه إلى أن الكثير من كتب النظريات الحديثة تستخدم الطريقة الأولى فقط والكثير من الكتب لا تذكر أي شيء عن الطريقة الثانية.

عرفنا بأن أول علامة تحويل هي علامة فا دييز.

دليل السلم:
الآن وبعد كتابة السلم نعيد كتابة السلم بدون علامات التحويل وذلك بكتابة ما يسمى ب (دليل السلم).
في أي سلم يحوي علامات تحويل، يكتب دليل السلم في بداية كل سطر وبعد المفتاح.

ملاحظة: الكثير من الموسيقيين يكتبون دليل السلم في بداية العمل فقط ولا يعيدون كتابته في أول كل سطر، هذا خطأ كبير، فلو كان العمل طويلا من عدة صفحات مثلا وكانت هناك تحويلات مقامية كثيرة في الطريق هذا يتسبب في أن ينسى العازف ما هو السلم الأصلي وما يتسبب في حصول أخطاء كثيرة أثناء العزف، لذا يتوجب لزاما كتابة دليل السلم في بداية كل سطر من أول العمل إلى آخره وليس فقط في بداية العمل.

هذا الفيديو الذي صنعته أقوم بشرح طريقة كتابة دليل السلم:



نكمل بنفس الطريقة ابتداءا من سلم صول الكبير.

النظر للشكل أدناه سيوفر كتابة الشرح.



لنكمل مع سلم لا الكبير:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 020 Scales Finale 011.jpg‏ (67.0 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 021 Scales Finale 011.jpg‏ (75.2 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 022 Scales Finale 014.jpg‏ (67.9 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 023 Scales Finale 015.jpg‏ (137.4 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:38 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:47 PM   #6

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي


سلم مي الكبير:



قواعد وملاحظات حول بناء السلالم:
بعد كل ما تقدم وبعد فحص السلالم نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:
أولا: الدييز الأول دائما هو فا دييز.
ثانيا: كل دييز يبعد عن الذي قبله خمسة نوتات صاعدة (خامسة تامة صاعدة).
ثالثا: يجب الحفاظ على شكل التسلسل وأي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.
رابعا: استنادا للملاحظة الثانية لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على عددٍ من الدييزات فكل ما علينا هو كتابة الدييزات وبحسب تسلسلها ونبدأ بالدييز الأول والذي هو فا# ثم نحسب خمسة نوتات صاعدة أي (فا# صول لا سي دو)، إذاً الدييز الجديد هو دو دييز ونستمر بالحساب بنفس الطريقة (دو# ري مي فا# صول)، إذا الدييز الجديد هو صول دييز، وهكذا إلى أن نصل إلى الدييز الأخير في السلم المطلوب. كما رأينا فإن الأمر لا يتطلب منا حفظ تسلسل علامات تحويل كل سلم عن ظهر قلب حيث أننا نستطيع حساب ذلك.
خامسا: كل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع دييز فإن الدييز الأخير يقع على النوتة السابعة من ذلك السلم. علينا أن نعرف بأن الدرجة السابعة تقع على مسافة نصف تون داياتوني هابط (ليس كروماتي) عن الدرجة الأولى للسلم. بمعنى آخر فإن الدرجة السابعة تبعد ثانية صغيرة هابطة عن الدرجة الأولى للسلم. ومن هنا فلو أعطي لنا دليل سلم مكون من عدة دييزات وطلب منا التعرف على السلم، فما علينا إلا أن ننظر للدييز الأخير ونصعد ثانية صغيرة لنتعرف على اسم السلم.



سادسا: من الملاحظة السابقة نجد أنه لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع الدييز فكل ما علينا هو أن نهبط ثانية صغيرة من النوتة التي تحمل اسم السلم لكي نحصل على الدييز الأخير، نكتب علامات التحويل إلى أن نصل إلى الدييز الأخير.

مثلا: لو سؤلنا عن دليل سلم مي الكبير، من نوتة مي نهبط ثانية صغيرة سنجد ري دييز، أي أن ري دييز هي العلامة الأخيرة أو الدييز الأخير في دليل ذلك السلم.

(حينما أقول داياتوني أعني أن اسم النوتة يجب أن يكون مختلفا فلو نزلنا من نوتة مي نصف تون كروماتي لحصلنا على مي بيمول، نلاحظ أن النوتتين تحملان اسم "مي"، وهذا خطأ فيجب أن تكون اسم النوتة مختلفة أي أنها النوتة التي قبل نوتة السلم والتي تدعى "تونك"، سيأتي شرح ذلك مع السلالم الكروماتيك).



لنطبق الملاحظات السابقة في هذا المثال:

مطلوب كتابة دليل سلم فا دييز ماجير:
من نوتة فا دييز نهبط ثانية صغيرة، نحصل على نوتة مي (المسافة بين نوتتي مي وفا دييز هي تون لذا علينا رفع نوتة مي بعلامة رفع لتصبح المسافة نصف تون)، إذاً مي دييز هو الدييز الأخير، الآن كل ما علينا أن نكتب الدليل ابتداءا من فا دييزلحين الوصول إلى مي دييز، (هنا كنا نستخدم الملاحظة الرابعة حيث أننا كنا نحسب خامسات).
ممكن أن نتمرن على ذلك بأنفسنا للحصول على الفائدة المرجوة.

كيفية كتابة ومعرفة اسم سلم يحمل دليل دييزات:

ماذا لو طلب منا كتابة سلم له عدد من الدييزات وطلب منا معرفة اسم السلم؟
باستخدام الملاحظة السادسة نحصل على الدليل، وباستخدام الملاحظة الرابعة نستطيع معرفة اسم السلم، مثلا:

لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على خمسة دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم ماذا نفعل؟
نكتب الدييزات بحسب التسلسل بحيث نبدأ من فا دييز لحين الوصول للدييز الخامس وهو لا دييز، إذا الدليل هو: (فا# – دو# – صول# – ري# – لا#).
الآن بقي علينا أن نعرف اسم السلم. بالنظر للعلامة الأخيرة في الدليل والتي هي "لا#"، بعد هذه العلامة نكتب نوتة على مسافة ثانية صاعدة (أي نوتة واحدة صاعدة) إذا السلم اسمه سي ميجر.

لنأخذ مثالا آخر:
لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على سبعة دييزات ومعرفة اسمه:
بتطبيق ما تقدم نكتب علامات التحويل أولا والتي ستكون (فا# – دو# – صول# – ري# – لا# – مي# – سي#)، هذا هو دليل السلم.
لمعرفة اسم السلم نكتب نوتة صاعدة من الدييز الأخير فتكون نوتة دو دييز، (نوتة دو مرفوعة أصلا بعلامة دييز).

ملاحظة هامة جدا: يجب أن يكون تسلسل الدييزات بهذه الطريقة دائما ويجب أن لا يكتب دييز قبل الآخر فهذا خطأ كبير.



نصيحة مني لكل دارس جديد: أرجو عدم استخدام برامج الكومبيوتر المخصصة لكتابة النوتة للتدريب على التمارين التي ممكن أن يبتكرها الدارس لنفسه، لأن الكومبيوتر سوف يكتبها بالطريقة الصحيحة، لذا عليه أن يكتب بيده على ورقة نوتة فارغة لكي لا يحصل على مساعدة من الكومبيوتر. بعد أن يصبح الدارس متمكنا ويتقن علوم النظريات الموسيقية في هذه المرحلة أنصحه أن يستخدم برامج الكومبيوتر.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 024 Scales Finale 016.jpg‏ (130.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 026 Scales Finale 017 a.jpg‏ (63.9 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 027 Scales Finale 017 b.jpg‏ (41.1 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 028 Theory Sharps 001.jpg‏ (25.4 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:43 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:52 PM   #7

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

بناء السلالم الكبيرة بحسب تسلسل ظهورها باتجاه علامات البيمول ابتداءا من سلم دو:

في سلالم الدييزات نصعد خمس نوتات (خامسة تامة) لكي نبدأ بالسلم الجديد. أما في سلالم البيمولات فسوف نهبط خمس نوتات (خامسة تامة) لكي نبدأ السلم الجديد.

بداية سنبني السلالم هبوطا وعلى طريقة الأرقام. وسوف نفعل ذلك في سلم واحد فقط:



نأخذ النوتة الخامسة هبوطا من سلم دو الكبير وهي نوتة فا ونبني عليها سلما هابطا:
فا مي ري دو سي لا صول فا، فيكون التسلسل بالأرقام:
(ن، ت، ت، ن، ت، ت، ت)
لو عكسنا سلم دو الكبير الذي نعرفه وكتبنا تسلسله على شكل سلم نازل لكان التسلسل هو:
(ن، ت، ت، ت، ن، ت، ت)
لو قارنا هذا بالسلم الجديد الذي كتبناه أعلاه وهو سلم فا سنجد أن السلم فيه خلل، والخلل هو بين نوتتي (سي – دو) نصف تون في حين أنها يجب أن تكون تون. كذلك المسافة بين (لا – سي) تون في حين أنها يجب أن تكون نصف تون، إذا علينا أن نخفض نوتة سي بعلامة بيمول لكي يتعدل السلم ويصبح صحيحا.

(ممكن التفكير بطريقة عكسية أي من اليمين للشمال).

لو صعدنا أربع نوتات بدلا من النزول خمسة نوتات لحصلنا على نفس النوتة والتي هي فا. السبب هو أن المسافة الرابعة هي انقلاب للمسافة الخامسة. لكي نتجنب صعوبة التفكير بالسلالم النازلة فسوف نبني السلالم صعودا وابتداءا من المسافة أو النوتة الرابعة.

الآن نعيد ما بنيناه سابقا لكن صعودا وليس هبوطا وسوف أستخدم طريقة تقسيم السلم إلى تتراكوردات.

القاعدة: رابعة السلم هي التي ستكون بداية التتراكورد الجديد.
نكتب السلم الأول من سلالم البيمولات، ابتداءا من رابعة السلم السابق، سلم دو، سيكون:
(فا – صول – لا – سي) - (دو – ري – مي – فا)
سيكون السلم الجديد قبل التعديل: (ت – ت – ت) ن (ت – ت – ن).
يجب أن يكون التسلسل الصحيح: (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).
هناك خللاً. الخلل يكمن في التتراكورد الأول، نخفض النوتة الثالثة من التتراكورد الأول والتي هي نوتة سي ونجعلها سي بيمول يصبح السلم صحيحا.

إذاً فإن أول علامة تحويل من نوع علامات الخفض (بيمول) هي سي بيمول أي أن دليل سلم فا الكبير هو سي بيمول.
كما في سلالم الدييزات نكتب السلم بعد إضافة الدليل، "والدليل هنا هو سي بيمول".



نكمل بنفس الطريقة مع باقي السلالم، الصور المرفقة بديلة عن الشرح:

سلم سي بيمول كبير:



سلم مي بيمول كبير:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 029 Scales Finale 018.jpg‏ (58.3 كيلوبايت, المشاهدات 35)
نوع الملف: jpg 030 Scales Finale 019.jpg‏ (75.2 كيلوبايت, المشاهدات 35)
نوع الملف: jpg 031 Scales Finale 020.jpg‏ (120.6 كيلوبايت, المشاهدات 36)
نوع الملف: jpg 032 Scales Finale 021.jpg‏ (121.2 كيلوبايت, المشاهدات 36)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:45 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 07:58 PM   #8

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

باقي سلالم البيمولات:



بعد كل ما ورد نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:

أولا: البيمول الأول هو سي بيمول.
ثانيا: كل بيمول يبعد عن الذي يليه خمسة نوتات هابطة (خامسة تامة هابطة). بمعنى آخر فإن كل علامة بيمول تبعد عن سابقتها رابعة تامة صاعدة "أربع نوتات". أي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.



ثالثا: آخر بيمول من السلم يقع على رابعة السلم.
رابعا: كل سلم من سلالم البيمولات يكون البيمول ما قبل الأخير هو ذاته اسم السلم.
خامساً: من الملاحظة السابقة سوف يسهل علينا كتابة دليل سلم. حينما يطلب منا كتابة دليل سلم نكتب البيمولات إلى حين الوصول للبيمول الذي يحمل اسم السلم ونكتب بيمول واحد بعده، بهذا يكتمل دليل السلم.
(مثلا لو طلب منا كتابة دليل سلم ري بيمول الكبير، نكتب البيمولات بحسب التسلسل الصحيح وحينما نصل لعلامة ري بيمول نضيف بيمول واحد فقط، بهذا نحصل على دليل السلم).



ملاحظات ممكن الاستفادة منها:

أولا: كل سلم في سلالم الدييزات يقع على خامسة السلم الذي قبله صعودا مثلا سلم صول الكبير يقع على خامسة سلم دو الذي قبله وسلم ري الكبير يقع على خامسة سلم صول. وهكذا.
كذلك ففي سلالم البيمولات كل سلم يقع على خامسة السلم الذي قبله هبوطا فسلم فا الكبير يقع على الخامسة الهابطة لسم دو، وهكذا. أي بمعنى آخر فكل سلم من سلالم البيمولات يقع على رابعة السلم الذي قبله.
ثانيا: كل سلالم البيمولات مرتبط اسمها بتسمية "بيمول" ما عدا سلم فا، مثلا (سي بيمول ميجر، لا بيمول ميجر، ري بيمول ميجر، وهكذا).
ثالثا: باقي السلالم عدا سلمي (دو وفا) نطبق عليها قواعد الدييزات لأنها سوف تكون من سلالم الدييزات، هناك سلمين فقط يرتبط اسمها بالدييز هما (فا# كبير) و (دو# كبير).
رابعا: حينما كنت في أول طريقي في عالم التدريس كنت أسمع بعضاً من طلابي (وأحيانا بعضا ممن كانوا زملائي في الدراسة) يرددون كلمة غريبة وهذه الكلمة هي (سملرصدف) أنا كنت ضد هذه الطريقة لأنني أرى بأنها تشل التفكير وأقول: ماذا لو أن الطالب نسي هذه الكلمة أثناء الامتحان؟ لكنني الآن وبعد الخبرة الطويلة أقول: لماذا لا نستخدم هذه الطريقة؟

لنعرف ماذا تعني هذه الكلمة العجيبة: هذه الكلمة هي تسلسل لترتيب البيمولات، إذ كل حرف منها يدل على علامة تحويلية. ولو قرأنا الكلمة معكوسة أي من الشمال لليمين فسوف نحصل على تسلسل الدييزات. إذا لا تنسى كلمة (سملرصدف) حينما تكون على عجالة من أمرك ولكني لا أنصحك بها في بداية طريقك، فعليك أن تتقن استخدام القواعد التي ذكرت سابقا وإلا لماذا كان كل هذا الشرح؟ ولكنت اكتفيت بكتابة هذه الكلمة السحرية العجيبة من البداية وكتبت سطرين فقط! بالمناسبة فهناك طرق أو جمل شبيهة مستخدمة في الكثير من اللغات لحفظ ترتيب علامات التحويل، مثل هتين الجملتين بالإنجليزية:
Father Christmas Gave Dad An Electric Blanket
في هذه الجملة الحرف الأول من كل كلمة يشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل الدييزات. هكذا:
F, C, G, D, A, E, B
Blanket Exploded And Dad Got Charred Feet
وهذه الجملة تشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل البميولات. هكذا:
B, E, A, D, G, C, F

وهذه الجملة بالسويدية:

Frosten Bestal Esters Astrar Dess Gestalt
هذه الجملة تشير إلى تسلسل سلالم البيمولات. هكذا:
F, B, E, A, D, G


خامساً: يجب أن تكتب الدييزات والبيمولات في الأماكن الصحيحة والمخصصة لها. لذا فأنا لا أنصح الموسيقي الدارس المبتدئ باستخدام برامج الكومبيوتر في بداية طريقه لأن العلامات سوف تكتب بالطريقة الصحيحة بشكل أوتوماتيكي.
سادساً: "يجب" عدم كتابة دليل يحوي على علامات تحويل مختلطة بين البيمولات والدييزات أو إضافة علامة بيكار "طبيعي" إلى دليل السلم.

سابعاً: حين كتابة دليل سلم شرقي يحوي على أنصاف البيمولات أو أنصاف الدييزات، فعلينا مراعاة التسلسل الصحيح، كل ما علينا هو استبدال علامة البيمول أو الدييز بعلامة نصف البيول أو نصف الدييز.
مثلا لو كان لدينا سلم راست على فا، فيكون الدليل: (سي بيمول – مي نصف بيمول – لا نصف بيمول). ولو كان لدينا سلم راست على لا، فيكون الدليل: (فا دييز – دو نصف دييز – صول نصف دييز).
ثامنا: في بعض كتب النظريات الحديثة ربما لا نجد إشارة أو ذكر لسلالم تحوي على سبعة بيمولات أو سبعة دييزات والسبب هو أن السلم الذي يحوي على سبعة دييزات له سلم معادل له "إنهارموينا" مكونا من خمسة علامات تحويل من الجهة الأخرى. مثلا سلم دو دييز الكبير المكون من سبعة دييزات يعادله سلم ري بيمول الكبير المكون من خمسة بيمولات.
تاسعا: لا تنسى أبدا كتابة دليل السلم في بداية العمل وفي بداية كل سطر موسيقي من أول العمل لآخره.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 033 Scales Finale 023.jpg‏ (74.6 كيلوبايت, المشاهدات 36)
نوع الملف: jpg 034 a 041 Theory.jpg‏ (20.9 كيلوبايت, المشاهدات 35)
نوع الملف: jpg 034 b Scales Finale 024.jpg‏ (101.0 كيلوبايت, المشاهدات 36)
نوع الملف: jpg 035 Scales Finale 035.jpg‏ (91.1 كيلوبايت, المشاهدات 36)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:50 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:02 PM   #9

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي



كيفية كتابة السلالم الكبيرة بدون دليل:
لو طلب منا كتابة سلم يبدأ من نوتة معينة وطلب منا عمل ذلك بدون كتابة دليل، لدينا طريقتين لعمل ذلك.
إما أن نكتب تسلسل السلم كاملا، ونقوم بتصحيح العلامات.
(ت + ت + ن + ت + ت + ت + ن)
أو بالطريقة الثانية وهي تقسيم السلم إلى تتراكوردين أي:
(ت + ت + ن) ت (ت + ت + ن)

مثلا لو طلب منا كتابة سلم كبير يبدأ من نوتة فا دييز، نكتب النوتات بحسب الشكل المرفق:







التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 036 b 042 Theory.jpg‏ (89.0 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 037 001 Scales a.jpg‏ (172.7 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 038 001 Scales b.jpg‏ (98.5 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 039 002 Scales.jpg‏ (85.8 كيلوبايت, المشاهدات 38)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:51 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:05 PM   #10

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

بعد كل ما تقدم من شرح السلالم الكبيرة أو الميجر فإن ذلك يدور فيما يدعى بدائرة الخامسات.

دائرة الخامسات:
دائرة الخامسات ببساطة شديدة هي عبارة عن دائرة تشبه الساعة شبها كبيرا، هذه الدائرة مقسمة إلى 12 قسما تبدأ من الأعلى حيث الساعة صفر أو الساعة الثانية عشر وبعد ذلك الساعة الواحدة والثانية وهكذا، لو نظرنا في اتجاه عقارب الساعة لحصلنا على ترتيب الدييزات وهي فعلا صفر (أي بدون أي علامة تحويل وهو سلم دو) ثم واحد أي واحد دييز ثم اثنين وثلاثة وأربعة وإلخ.



ولو نظرنا بعكس اتجاه الساعة لحصلنا على ترتيب البيمولات أي صفر ثم بيمول واحد ثم اثنين وهكذا.
نلاحظ أنه عند الدييز السادس أي سلم فا دييز يوجد سلم آخر يعادل هذا السلم، هذا السلم هو صول بيمول الكبير. ولو نظرنا لمكان الساعة الخامسة لوجدنا سلم سي الكبير ذو الدييزات الخمسة، هذا السلم له سلم يعادله وهو سلم دو بيمول الكبير، ولو نظرنا إلى مكان الساعة السابعة لرأينا سلم دو دييز الذي يحوي سبعة دييزات ولهذا السلم أيضا سلم يعادله وهو سلم ري بيمول الكبير ذو البيمولات الخمسة.

لهذا توجد الكثير من كتب النظريات في أيامنا هذه لا تأتي على ذكر سلمي دو بيمول الكبير ودو دييز الكبير لأن هذين السلمين الذين يحملان سبعة علامات تحويل لهما سلالم معادلة لهما كلا من هذين السلمين يحمل خمس علامات تحويل فقط. لكننا أحيانا نجد هذين السلمين حيث أنه يوجد بعض المؤلفين ولأغراض معينة يستخدمونهما لكن هذا ليس شائعا جدا حيث أن السلم ذو علامات التحويل السبعة تربك العازف قليلا وتجعل العزف أصعب من سلم يحوي خمس علامات تحويل فقط.

أنصح بمشاهدة هذين الفيديون الذين قمت بصناعتهما وفيهما شرح مفصل لدائرة الخامسات وفائدتها وعملها:

الجزء الأول



الجزء الثاني



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 040 Theory 001 Fifth Circle Large New.jpg‏ (109.9 كيلوبايت, المشاهدات 39)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:52 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:11 PM   #11

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

السلالم الصغيرة أو سلالم المينور أو المينير أو الماينر أو Minor or Moll

لاحظنا أن السلم الكبير موجود بنوع واحد، لكن السلالم الصغيرة فيها أكثر من نوع. سوف نبدأ بالسلم الصغير الطبيعي.

لكل سلم كبير يوجد سلم صغير تابع له أو موازي له. كلا السلمين يشتركان في دليل مقام واحد أي أنهما يحويان على نفس علامات التحويل، ولو عكسنا الكلام فأيضا لكل سلم صغير يوجد له سلم كبير موازي له، هذين السلمين يسميان باللغة الإنكليزية Relatives وكما نرى من الكلمة أي أنهما أقارب، وبعض الكتب تسميها Paralils ما يعني سلالم متوازية.
سوف أستخدم مصطلح سلالم متوازية.

يقع السلم الصغير على سادسة السلم الكبير، أي على بعد سادسة كبيرة صاعدة عن درجة الركوز.
لو قلبنا مسافة السادسة الكبيرة لأصبحت ثالثة صغيرة هابطة "تون ونصف التون". لذا فمن الاسهل أن نفكر بالثالثة الصغيرة الهابطة بدلا من التفكير بالسادسة الكبيرة الصاعدة. (قلب المسافة هو أن نجعل النوتة السفلى هي العليا ونبقي على الثانية).
أي أن السلم الصغير يقع على مسافة ثالثة صغيرة هابطة من السلم الكبير.

والعكس صحيح، فإن السلم الكبير يبعد ثالثة صغيرة صاعدة عن السلم الصغير الموازي له.

باختصار: السلم الصغير يقع على الثالثة الصغيرة الهابطة من السلم الكبير. والسلم الكبير يقع على الثالثة الصغيرة الصاعدة للسلم الكبير.

السلم الصغير يكون على ثلاثة أشكال: السلم الصغير الطبيعي، والسلم الصغير الميلودي، والسلم الصغير الهارموني.

في السلم الصغير الطبيعي يكون التسلسل هو:
(ت – ن – ت) ت (ن – ت – ت).
في السلم الصغير الميلودي يختلف الصعود عن الهبوط. في الصعود ترفع سادسة وسابعة السلم نصف تون لتصبح هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ت – ت – ن)، وفي الهبوط تخفض هتين النوتتين ليصبح مثل السلم الطبيعي.
السلم الصغير الهارموني، ترفع سابعة السلم صعودا وهبوطا، هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ن – تون ونصف – ن).

نلاحظ أن التتراكورد الأول في الأشكال الثلاثة من السلم الصغير هو نفسه، الاختلافات تكون فقط في التتراكورد العلوي.

بما أننا بدأنا بسلم دو الكبير في سلالم الكبيرة، فإن السلم الموازي لسلم دو الكبير يكون (لا صغير). من سلم لا الصغير سنبدأ.

هذا هو سلم لا الصغير بأشكاله الثلاثة:



ملاحظات عن السلم الصغير:
أولا: وجود ثلاثة أنواع من سلم الصغير: طبيعي وهارموني وميلودي.
ثانيا: المسافات التي في التتراكورد الأول هي نفسها في الأنواع الثلاثة.
ثالثا: الفروق بين الأنواع الثلاثة تكون في التتراكورد الثاني.
رابعا: لايوجد فرق بين التتراكورد الثاني في السلم الطبيعي وسلم الميلودي الهابط!
خامسا: كما في سلم الكبير فإن المسافة بين التتراكورد الأول والثاني هي دائما تون.
سادسا: وجود مسافة لم نشاهد مثلها في السلالم الكبيرة، وهي المسافة الثانية الزائدة الموجودة في السلم الصغير الهارموني، حيث المسافة بين سادسة وسابعة السلم تون ونصف "ثانية زائدة".
سابعا: لا يوجد فرق في السلمين الطبيعي والهارموني صعودا وهبوطا بينما في السلم الميلودي يكون الصعود مختلفا عن الهبوط، والاختلاف في التتراكورد الثاني.


الفروقات بين السلالم الثلاثة:

أولا: في السلم الطبيعي لا توجد أي فروقات بين السلم وبين دليله.
ثانيا: في سلم الصغير الهارموني ترفع الدرجة السابعة نصف تون، لو كانت النوتة المطلوب رفعها غير مرفوعة أصلا أي أنها طبيعية فترفع بعلامة دييز ولو كانت هذه النوتة مخفوضة بعلامة بيمول فنقوم برفعها نصف تون بإضافة علامة بيكار أو طبيعي ولو كانت النوتة مرفوعة أصلا بعلامة دييز فنقوم برفعها بعلامة دوبل دييز.
ثالثا: في السلم الصغير الميلودي ترفع كلا من الدرجتين السادسة والسابعة نصف تون أثناء الصعود وأثناء الهبوط نعود ونخفض هتين النوتتين نصف تون.

نصيحة:
لو طلب منك كتابة سلم صغير هارموني أو ميلودي من نوتة معينة فأنصحك بأن تكتب السلم الطبيعي وتجري التغييرات اللازمة، أدناه بعض الأمثلة عن كيفية عمل ذلك:



مثال آخر:





التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 041 Scales Finale 025.jpg‏ (129.7 كيلوبايت, المشاهدات 40)
نوع الملف: jpg 042 Theory 005 Minor Sclaes.jpg‏ (86.8 كيلوبايت, المشاهدات 40)
نوع الملف: jpg 043 Theory 006 Minor Sclaes.jpg‏ (72.9 كيلوبايت, المشاهدات 40)
نوع الملف: jpg 044 Theory 007 Minor Sclaes.jpg‏ (86.2 كيلوبايت, المشاهدات 40)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:55 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:17 PM   #12

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي



كتابة دليل السلالم الصغيرة والتعرف عليها:

توجد هناك طريقة تقليدية وقديمة وهي: لو طلب منا سلم صغير نبحث عن السلم الكبير الموازي له ثم نطبق قواعد السلالم في وضع دليل السلم أو معرفة السلم من دليل معطى لنا.

لكن هناك طرق أخرى:

الدييزات:



عرفنا بأن الدييز الأخير في السلالم الكبيرة يقع على سابعة السلم.
في السلالم الصغيرة فإن الدييز الأخير يقع على ثانية السلم الصغير. ثانية السلم الصغير تبعد ثانية كبيرة عن الدرجة الأولى، إذاً الدييز الأخير يقع على بعد ثانية كبيرة (تون داياتوني) عن اسم السلم.

مثال: لو سؤلنا عن دليل سلم سي الصغير نقوم بما يلي:
من نوتة سي نصعد ثانية كبيرة فنجد دو#، إذا هذا هو الدييز الأخير.
(ملاحظة: سي طبيعي و ري بيمول يوجد بينهما أيضا تون لكن هذه ليست مسافة ثانية لأننا لو حسبنا سي ود ري لوجدنا أن هذه ثلاث نوتات أي أنها ثالثة وليست ثانية).
وبالعكس، فلو أعطينا دليل سلم صغير فيه دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم الصغير فما علينا إلا النزول ثانية من الدييز الأخير لنجد اسم النوتة وهي اسم السلم.

مثال: لو طلب منا معرفة اسم سلم يحوي ثلاث علامات رفع أو دييز، من الدييز الأخير (صول#) نهبط ثانية كبيرة ونقرأ اسم النوتة فتكون هي اسم السلم الصغير وهنا ستكون فا# (فا# موجودة أصلا في الدليل) إذا السلم هو فا دييز صغير.

هذه أمثلة على ما سبق ذكره:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 045 a Scales Finale 026 .jpg‏ (67.1 كيلوبايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: jpg 045 Scales Finale 026.jpg‏ (99.2 كيلوبايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: jpg 046 Scales Finale 027.jpg‏ (74.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:57 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:23 PM   #13

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

البیمولات:

بما أن البیمول الأخير في السلالم الكبيرة يقع على رابعة السلم، إذا فإن البيمول الأخير يقع على سادسة السلم الصغير. الدرجة السادسة في السلم الصغير تبعد مسافة سادسة صغيرة عن الدرجة الأولى، أي بمعنى آخر فالبيمول الأخير يبعد مسافة ثالثة كبيرة عن البيمول الأخير.

الفائدة المرجوة من هذا الكلام:

نستطيع كتابة دليل السلم الصغير بمجرد معرفة اسم السلم وذلك بأن نهبط ثالثة كبيرة من الدرجة الأولى للسلم أو من التونيك (*) لكي نعرف البيمول الأخير، بعد ذلك نكتب دليل السلم.

(*) التونيك هو الدرجة الأولى في السلم، مثلا التونيك في سلم سي بيمول الصغير هي سي بيمول.



وبالعكس، نستطيع معرفة اسم السلم الصغير بمجرد إعطائنا دليل السلم وذلك بأن نصعد ثالثة كبيرة من البيمول الأخير.



لو طلب منا كتابة سلم صغير مع الدليل نكتب السلم فإذا كان المطلوب سلم صغير طبيعي نكتبه كما هو وبدون تغييرات، أما لو كان المطلوب سلم صغير هارموني نكتب السلم ثم نرفع سابعة السلم، ولو كان المطلوب سلم صغير ميلودي نرفع السادسة والسابعة في الصعود ثم نعيدهما لوضعهما (كما هو في دليل السلم)، هذه بعض النماذج.





ملاحظة:
لو طلب منك معرفة دليل سلم "صغير" وبدأت بتطبيق قاعدة الدييزات على السلم المطلوب، وصعدت ثانية كبيرة من التونيك ووجدت أن النوتة تبعد أصلا تون عن التونيك، معنى ذلك أن عليك تطبيق قاعدة البيمولات.
مثلا: لو طلب منك كتابة دليل سلم دو الصغير وصعدت ثانية كبيرة من نوتة دو وكانت النتيجة هي ري، المسافة بين دو و ري هي تون، إذاً علينا أن تطبق قاعدة البيمولات.

والعكس صحيح، (مثلا: لو أنك أعطيت سلم سي الصغير وهبطت ثالثة كبيرة ووجدت نوتة صول طبيعي، المسافة بين سي وصول هي ثالثة كبيرة أصلا إذاً فإن هذا السلم ينتمي لسلالم الدييزات وعليك تطبيق قاعدة الدييزات).

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 047 Scales Finale 028.jpg‏ (66.1 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 048 Scales Finale 029.jpg‏ (102.6 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 049 Scales Finale 030.jpg‏ (78.5 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 050 Scales Finale 031.jpg‏ (68.8 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 09:58 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:26 PM   #14

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

كما هو الحال في السلالم الكبيرة حيث وجدنا دائرة الخامسات أيضا السلالم الصغيرة موجودة في نفس الدائرة وهذه هي الدائرة الكاملة التي تحوي السلالم الكبيرة والصغيرة. أرجو مراجعة نفس الفيديوين السابقين.



تكملة موضوع السلالم في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 051 Theory 015 Fifth Circle Complete.jpg‏ (61.9 كيلوبايت, المشاهدات 37)
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:31 PM   #15

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

سلالم المود أو المقامات الكنسية:
قبل استخدام سلمي الكبير والصغير كانوا في أوروبا قديما يستخدمون سلالم أقدم وهي سبعة سلالم (من ضمنها الكبير والصغير)، الكثيرين لا يسمونها سلالم بل يسمونها مقامات، والبعض يسميها المقامات الكنسية أو الكنائسية.

تسميات هذه المقامات مأخوذة من تسميات السلالم الأغريقية القديمة وكانت مستخدمة في التراتيل الكنسية القديمة. هذه السلالم كانت شائعة جدا قبل استخدام سلمي الكبير والصغير وهذه السلالم لازالت لحد يومنا هذا مستخدمة في أغاني البوب والبلوز والجاز. الكثير جدا من الأغاني التي تغنى في الغرب مبنية على هذه السلالم، ومن ضمن هذه المقامات يوجد مقامين غير الكبير والصغير هذين المقامين مستخدمين في الموسيقى الشرقية سوف يأتي ذكرهما. وهذه المقامات مستخدمة حتى في الموسيقى الكلاسيكية.

لو بدأنا بعزف سلم من أي نوتة من أصابع البيانو بيضاء وأكملنا السلم (صعودا أو هبوطا) إلى أن نصل إلى نفس النوتة التي بدأنا منها أي في الأوكتاف (الأعلى أو الأوطأ) لحصلنا على سلم يسمى مود أو مقام هذه المقامات هي كما يلي:

سلم يبدأ من نوتة لا: اسم هذا السلم (إيولي) أو (إيوليان). هذا السلم هو نفسه سلم الصغير الطبيعي.

سلم يبدأ من نوتة صول: (ميكسوليديان)

سلم يبدأ من نوتة فا: (ليديان)

سلم يبدأ من نوتة مي: (فريجيان)

سلم يبدأ من نوتة ري: (دوريان)

سلم يبدأ من نوتة دو: (إيونيان). هذا السلم هو نفس السلم الكبير

نلاحظ أننا لم نتطرق لسلم يبدأ من نوتة سي، هذا السلم اسمه (لوكريان). الكثير من الكتب لا تتطرق لهذا السلم، والكثير من المنظرين يعتبرونه عديم الفائدة. السبب في ذلك هو أن المسافة بين التونيك (الدرجة الأولى للسلم) والدومينانت (الدرجة الخامسة للسلم) هي خامسة ناقصة، لهذا السبب يعتبر غير مجدي حيث أن الرابط أو الجذب بين التونيك والدومينانت يكون من أقوى الروابط في السلم حيث أن المسافة هي خامسة تامة، بينما في هذا السلم بالتحديد تكون المسافة بين أولى السلم وخامسته خامسة ناقصة.

سوف أرمز للنوتات بالأرقام، أي أن الرقم 1 سيكون مؤشرا للدرجة الأولى والرقم 2 للدرجة الثانية وهكذا. سوف نلاحظ الفروقات بين السلالم الستة وفي الآخر سوف نتناول السلم السابع.



نلاحظ أن مواقع أنصاف التونات تختلف من مقام لآخر وهذا ما يعطي لكل مقام أسلوب أو نكهة خاصة به، وهذا يشبه كثيرا الاختلافات في النكهة بين السلالم الشرقية. مثلا لو أخذنا سلم نهاوند على دو وحجاز على صول كلا السلمين يشتركان بنفس علامات التحويل لكن لكل منهما نكهته الخاصة.

بقي أن أقول بأن هذه السلالم ممكن تصويرها على أي درجة صوتية، وأن استخدامها ليس حكرا على المفاتيح البيضاء للبيانو.

في هذا الشكل كل المقامات السبعة مكتوبة على درجة دو وتستطيع سماع الملف الصوتي المرفق وتراقب النوتة فهي بنفس التسلسل.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 052 Scales Finale 032.jpg‏ (87.5 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 053 Scales Finale 033.jpg‏ (66.6 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:00 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:38 PM   #16

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

مزيد من السلالم:

توجد سلالم أخرى مثلا

السلالم الخماسية:

من الاسم نستطيع أن نعرف بأن هذه السلالم تتكون من خمسة نوتات فقط وليس من سبعة نوتات كما عهدنا، ممكن لو كان لحنا مؤلفا من خمسة نوتات فقط تسميته بالسلم الخماسي لكن السلالم الخماسية يفهمها الأوروبيين على أن أي سلم فيه قفزة ثالثة صغيرة (تون ونصف) هو سلم خماسي، هذه السلالم لا تحوي على مسافة الثانية الصغيرة (نصف التون)، بمعنى أن أي نوتتين تشكلان بينهما مسافة نصف تون يتم القفز من إحداهما للتالية لكي يتم التخلص من نصف التون فيخلو السلم من أنصاف التونات وهذا السبب في كونها سلالم خماسية حيث أنه يتم حذف نوتتين من النوتات السبعة المكونة للسلم، مثلا:
دو ري مي صول لا دو، وممكن عمل عدة تشكيلات من هذه السلالم وكلها سلالم خماسية. (لو عزفت على الأصابع السوداء فقط في البيانو لحصلت على السلم الخماسي).
بقي أن ألفت النظر إلى أن السلالم الخماسية منتشرة في القارة السوداء أي أفريقيا حيث أن الجزء الأكبر من هذه القارة يستخدم السلالم الخماسية، لكن هذه السلالم غير مستخدمة في شمال أفريقيا أي في الدول العربية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط وبعض الدول القليلة من القارة السوداء كذلك فالسلالم الخماسية منتشرة بكثرة في شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا وغيرها الكثير. لو أحصينا عدد سكان الدول التي تستخدم السلالم الخماسية لوجدنا أنهم ربما يشكلون نصف سكان الكرة الأرضية!!



طرق اشتقاق السلالم الخماسية:
ثلاثة طرق لاشتقاق السلالم الخماسية، هذه الطرق مشتقة من السلالم والكوردات.

السلم الخماسي الكبير:
وهو نفس السلم الكبير لكن رابعة السلم وسابعته مفقودتان.
مثلا، لو بنينا سلم خماسي على سلم دو كبير فستكون النوتات:
دو – ري – مي – صول – لا – دو

السلم الخماسي الصغير:
وهو نفس السلم الصغير (الطبيعي) لكن ثانية السلم وسادسته مفقودتان.
مثلا لو بنينا سلم خماسي على سلم دو الصغير فسيكون السلم:
دو – مي بيمول – فا – صول – سي بيمول – دو.

السلم الخامسي الدومينانت:
وهو مأخوذ من كورد الدومينانت بسابعته.
باختصار شديد (لأن الأمر متعلق بالكوردات والتي سيأتي شرحها لاحقا) فإن السلم هو نفسه السلم الكبير، لكن تستبدل الدرجة السادسة للسلم بالسابعة المخفضة:
مثلا لو بنينا سلم خماسي دومينانت على درجة دو سيكون السلم:
دو – ري – مي – صول – سي بيمول – دو.

هذا الشكل فيه السلالم بالطرق الثلاثة مبنية على أكثر من درجة، السلم الأخير مبني على درجة الدومينانت (الدرجة الخامسة) للسلم:



تكملة السلالم في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 055 Scales Finale 034.jpg‏ (79.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg Pentatonic Scales Name.jpg‏ (68.1 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:02 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 08:56 PM   #17

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

السلم السداسي:

يوجد هناك السلم السداسي، هذا السلم مستخدم في الموسيقى الكلاسيكية، ولا أقصد بالموسيقى الكلاسيكية موسيقى باخ أو بيتهوفن أو موتسارت، إذ أن هذا السلم تم ابتكاره في مراحل متأخرة أي بعد هؤلاء العظام.
من أهم من استخدم هذا السلم هو المؤلف الفرنسي كلاود ديبوسي.
خصائص هذا السلم هو أن المسافة بين كل نوتتين هي تون، أي لا وجود لنصف التون.

كما نعلم فإن السلالم الكبيرة والصغيرة مكونة أو مركبة من مسافات ثانية كبيرة وأخرى صغيرة أي تون ونصف التون وفي حالة سلم الصغير الهارموني توجد مسافة الثانية الزائدة أي "تون ونصف" مثل "مي بيمول – فا دييز" أو فا – صول دييز" وهكذا. هذه المسافة والتي هي الثانية الزائدة موجودة في الكثير من السلالم الشرقية. في السلالم الشرقية التي تحوي على ما يسمى بربع التون فهناك مسافات أخرى هي ثلاثة أرباع التون، أي نوتتين تفصل بينهما مسافة ثلاثة أرباع التون، مثل "مي – فا نصف دييز" و"ري – مي نصف بيمول".

حين بناء السلم السداسي تختفي إحدى نوتات السلم السبعة، لأنه لو وجدت النوتات السبعة كلها معنى ذلك لابد من وجود نصف التون "أو ثلاثة أرباع التون".


بدأ المؤلفين باستخدام السلالم السداسية لأنهم أرادوا أن يضيفوا لما هو موجود في الموسيقى الكلاسيكية ويفتحوا آفاقا جديدة، إذ أن السلالم الموجودة أصبحت لا تكفيهم. وهناك سبب آخر رئيسي وهو:
السلالم الكبيرة والصغيرة توجد فيها خاصية النوتة الحساسة والتي تنجذب بقوة إلى نوتة الأساس، أي الدرجة السابعة التي تنجذب بقوة لنوتة التونيك أي الدرجة الأولى للسلم، مثلا في سلم ري كبير أو ري صغير، نوتة دو دييز تنجذب بقوة إلى نوتة ري، ونوتة مي تنجذب بقوة إلى نوتة فا في سلم فا كبير أو فا صغير. وهكذا.

هذا السلم غير مستخدم "لحد الآن" في موسيقانا الشرقية، لكن ربما أن هناك بعض المؤلفين العرب "أو غير العرب كالأتراك" ممن استخدموها في أعمالهم السيمفونية، لكننا في هذه الحالة لا نستطيع أن نقول بأن هذه هي موسيقى شرقية.

سألتَ عن ما هي عيوب السلم؟ لا توجد عيوب لسلم، إذ أن السؤال لا يصح لو سألناه بهذه الطريقة: ما هي عيوب سلم الراست؟ أو ما هي عيوب سلم راحة الأرواح؟ أو ما هي عيوب السلم الكبير؟ لكن ممكن أن نقول بأن من خصائص هذا السلم هو عدم الاستقرار، لعدم وجود قوة الجذب الموجودة بين الدرجة السابعة والدرجة الأولى، حيث أن كل المسافات متساوية في السلم السداسي، كما أسلفت سابقا. وحيث لا وجود لكورد الدرجة الخامسة (الدومينانت) والذي يحوي على سابعة السلم، والتي تنجذب لكورد الدرجة الأولى (التونيك)، وخصوصا لو أضيفت سابعة كورد الدرجة الخامسة أي سابعة الدومينانت مما يسبب المزيد من القلق في كورد الدرجة السابعة "بسابعتها" استقرار في الكورد ويشده لكي يتصرف لكورد الدرجة الأولى. كل هذا غير موجود في السلم السداسي، وجميع نوتات السلم السداسي متساوية في القوة والوظيفة والأهمية. ونلاحظ وجود عدم استقرار في حالة عزف السلم لوحده، أي أن السامع يحس بأن السلم لم ينتهي بعد، لنفس السبب السابق.

السلالم فيها درجات، لكل درجة وظيفة معينة، وعلى كل درجة يبنى كورد له وظيفة أو وظائف، ولو تكلمنا عن سلم كبير أو صغير فهناك الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة والدرجة الرابعة والدرجة الخامسة والدرجة السادسة والدرجة السابعة "المرفوعة وغير المرفوعة".

هذا سلم مي كبير، سنلاحظ كيف أن نوتة ري دييز تنجذب بقوة إلى نوتة مي، يليه سلم مي صغير وأيضا نلاحظ انجذاب نوتة ري دييز إلى نوتة مي:



وهذه بعض الكوردات التي نسمع من خلالها انجذاب الحساس للأساس ما يجعل تصرف كورد الدرجة الخامسة إلى الأولى مريح للأذن:



السلم السداسي ممكن بناءه على درجتين وهما: دو و دو دييز، هكذا:



ممكن كتابة السلم السداسي على نوتة واحدة بأكثر من طريقة وتكون النتيجة نفسها، هكذا:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001 E Scale.jpg‏ (40.2 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 002 Dominant to Tonic.jpg‏ (44.3 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 003 Whole Tone Scale on C.jpg‏ (42.2 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 004 Whole Tone Scale on C Shapes.jpg‏ (56.5 كيلوبايت, المشاهدات 38)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:04 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 09:05 PM   #18

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

وبما أن خاصية العلاقة بين النوتات مفقودة في هذا السلم فممكن اعتبار أي نوتة من نوتات السلم السداسي هي الدرجة الأولى للسلم. ما معناه أن أي سلم سداسي سوف يبنى على نوتة أخرى غير نوتتي دو و دو دييز فسوف يكون نفس أحد هذين السلمين أعلاه.

لو حاولنا بناء سلم سداسي على نوتات أخرى غير دو و دو دييز فممكن أن نحصل على أكثر من شكل كل شكل يعطي نفس السلم لكن بتسميات مختلفة، وذلك باستخدام خاصية النوتات المتعادلة أي "إنهارمونيك"، (نلاحظ أنه في السلم السداسي هناك دائما نوتة مفقودة من النوتات السبعة) هكذا:



هذا مثال للسلم السداسي، بريليود من ديبوسي، ممكن سماع السلم السداسي بوضوح في الوقت 0:31:


وهذه هي النوتة لهذا الجزء، كتبتها على الكومبيوتر



ولسماع هذه البارات الأربعة وضعت تراك مع المرفقات باسم " Debussy Piano Prelude, Voiles"، هذا هو الرابط للتراك:

ديبوسي

نلاحظ أن ديبوسي استخدم نفس اللحن (السلم النازل) للأوركسترا، ممكن سماعه في 0:54 من آلة الفلوت:



ملاحظة: في السلم في البار الأول والبار الثالث يبدأ في نوتة صول دييز وحينما ينتهي في النزول تصبح النوتة لا بيمول، النوتة هي نفسها لكنها "إنهارمونيك إكويفيلينت" أو "Enharmonic Equivalent"، أي أن نوتة صول دييز تصدر نفس صوت لا بيمول.

بالنسبة للسلم الخماسي فهو ليس مستخدما فقط في السودان وأفريقيا "ليس كل أفريقيا" بل هو مستخدم في موسيقى شرق آسيا، أي لو أننا أجرينا إحصائية لرأينا بأنه ربما أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون السلم الخماسي، وذلك بسبب الكثافة السكانية في دول شرق آسيا، مثل الصين واليابان وكوريا وغيرهم.

أحب أن أضيف إلى أنه توجد سلالم أخرى مثل السلالم الكنسية أو سلالم المود والتي كانت "ولا تزال" مستخدمة في الموسيقى الغربية. هذا بالإضافة للسلالم الشرقية وسلالم الجاز.

ملاحظة أخيرة: السلم السداسي لا يمكن عزفه على السلالم الطبيعية، فقط ممكن عزفه على السلم المعدل أو " Well Tempered Scale". أصلا فإن هذا السلم ولد بعد أن تم تعديل السلم الطبيعي للسلم المعدل من قبل باخ.

تكملة السلالم في المشاركات التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 005 Whole Tone Scale on Different Notes.jpg‏ (138.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 007 Piano Prelude, Voiles 22.jpg‏ (91.1 كيلوبايت, المشاهدات 38)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 004 Debussy Voiles.mp3‏ (243.7 كيلوبايت, المشاهدات 1)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:05 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 09:11 PM   #19

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

الكروماتيك:
الكروماتيك لغويا تعني: ملون، وهي مأخوذة من اللغة الألمانية "بحسب قاموس أوكسفورد للموسيقى". مصادر أخرى تقول بأن أصل الكلمة يوناني، أحد هذه المصادر أيضا كتاب من أوكسفورد. من هنا أتت التسمية العربية "السلم الملون".

لو أتت أي نوتة غريبة عن سلم دياتوني سواء كان سلم كبير أو سلم صغير بنوعيه الهارموني والميلودي "والنوع الطبيعي"، لتم تسمية هذه النوتة ب "كروماتيك".
نوتات الكروماتيك ممكن أن تؤدي إلى تحويل سلمي، أو تحويل مؤقت في السلم.



المسافات الدياتونيك، والمسافات الكروماتيك:

المسافات الدياتونيك:

نصف تون دياتونيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين مختلفتين في التسمية، مثلاً المسافة "دو دييز – ري"، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم دياتونيك مثل (ري الكبير وري الصغير، ولا الكبير). أنصاف التونات هذه تسمى "نصف تون دياتونيك".

مسافات دياتونيك "غير نصف التون": هي المسافات التي ممكن أن تحصل بصورة طبيعية في أي سلم واحد من سلالم الدياتونيك، أي "السلالم الكبيرة والصغيرة بنوعيها"، كلها مسافات دياتونيك، مثل: "مي بيمول – ري" (ري الأعلى من مي بيمول) ممكن أن نجد هذه المسافة في سلم دياتونيك أو أكثر (سلم مي بيمول الكبير ومي بيمول الصغير) ، إذاً هي "مسافة دياتونيك". كلا النوعين هما "مسافات دياتونيك".


المسافات الكروماتيك:

نصف تون كروماتيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين يحملان نفس الاسم، مثل: "فا – فا دييز"، "ري بيمول – ري"، "سي بيمول – سي"، كل أنصاف التون هذه لا يمكن أن نجدها في سلم دياتويني واحد. إذا فهي "نصف تون كروماتيك".
مسافات كروماتيك "من غير نصف التون": هي أي مسافة لا يمكن أن تحصل في سلم دياتوني واحد، مثل: "فا دييز – لا بيمول"، لا يمكن أن نجد هتين النوتتين في سلم دياتوني واحد. إذاً فهي "مسافات كروماتيك".

في هذا الشكل نجد بعض المسافات الدياتونية والكروماتية



ملاحظة: بعض المسافات الكروماتيك موجودة أصلا في بعض مقاماتنا الشرقية، مثل: فا دييز – لا بيمول، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم مثل سلم شد عربان، ونوأثر. والمسافة مي بيمول – دو دييز، موجودة في سلم الشهناز. وهكذا.

الكوردات الكروماتيك:
هي كوردات فيها نوتة أو أكثر غريبة عن السلم. وضيفة هذه الكوردات هي وضيفة انتقالية من سلم إلى آخر، أو انتقال سلمي مؤقت، ما يدعى (لمس)، أو وضائف أخرى. لن أدخل في هذا الموضوع لأنه ينقلنا إلى عمق الهارموني ووضائف الكوردات الكروماتيك، وهذا موضوع طويل جدا ويستغرق عدة فصول من كتاب الهارموني.


سلالم الدياتونيك وسلالم الكروماتيك:
السلالم الدياتونية أي سلمي الكبير والصغير بشكليه الميلودي والهارموني. هذه السلالم مكونة من نصف تون، ومن تون، ومن تون ونصف، أي ثانية زائدة، وهي موجودة في السلم الصغير الهارموني (وبعض السلالم الأخرى). أما السلالم الكروماتية فإن السلم بأكمله مكون من أنصاف التون. بالإضافة لذلك نجد أن سلالم الكروماتيك تحوي أنصاف تون دياتونية وأنصاف تون كروماتية.
ممكن عزف سلم كروماتيك على البيانو أو أي آلة كيبورد وذلك بأن نبدأ العزف على نوتة معينة ونعزف النوتات البيضاء والسوداء التي بجوارها على التناوب، صعوداً أو هبوطاً، إلى أن نصل إلى الأوكتاف لنفس النوتة، بذلك نكون قد عزفنا سلم كروماتيك. لكن كيف يكتب هذا السلم؟

(لقد تم تثبيت سلم الكروماتيك بعد تعديل آلة الكلافير على يد يوهان سيباستيان باخ الذي كان رائدا في تعديل السلم من السلم الطبيعي إلى السلم المعدل، حيث أصبحت المسافة بين أنصاف التونات متساوية فيما بينها).


بناء السلالم الكروماتيك:
الممنوعات:
أولاً: يجب أن لا تستخدم أي نوتة من نوتات السلم أكثر من مرتين.

ثانياً: يجب عدم حذف أو تخطي نوتة من نوتات السلم فيصبح السلم غير كامل، أي يجب أن تكون جميع نوتات السلم السبعة حاضرة.

في هذا الشكل نشاهد الممنوعات التي كتبتها أعلاه



بناء سلم كروماتيك لسلم كبير أو سلم صغير مع دليل السلم:

هناك نوعين من سلالم الكروماتيك. النوع الأول هو كروماتيك هارموني، والنوع الثاني هو كروماتيك ميلودي.

سلم كروماتيك هارموني:
لبناء سلم كروماتيك هارموني علينا اتباع الخطوات التالية:
لو كان السلم من السلالم الكبيرة.
أولا: نكتب جميع نوتات السلم.
ثانيا: نضيف النوتات الموجودة في السلم الصغير "المينور" المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).
ثالثا: نضيف ثانية السلم المخفضة، ورابعة السلم الزائدة. (النوتات باللون الأزرق).
بهذه الخطوات الثلاثة نكون قد حصلنا على سلم الكروماتيك الهارموني كاملا.

في السلم الكروماتيك الهارموني الهابط نستخدم نفس النوتات التي كتبناها للسلم الصاعد.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001 Chromatic Note.jpg‏ (38.0 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 002 Chromatic Intervals.jpg‏ (79.8 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 003 Chromatic scale Mistakes.jpg‏ (52.9 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 004 Chromatic E Major.jpg‏ (109.9 كيلوبايت, المشاهدات 38)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:11 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2014, 09:16 PM   #20

أحمد الجوادي
عازف

  عَضويتيّ : 309
  تَسجيليّ : Nov 2013
مشآركتيّ : 109
مَلآذي :  السويد
 نُقآطِيْ : أحمد الجوادي is on a distinguished road
أنـٍُا :
منٌ : دولتي Iraq
افتراضي رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ أحمد الجوادي

ولبناء سلم كروماتيك هارموني لسلم صغير (مينور) نستخدم نفس الطريقة مع فارق واحد: نستعير النوتات التي في سلم الكبير (الماجور) المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).



هذا مثال لسلم كروماتيك مبني على سلم كبير من سلالم البيمولات. لقد اخترت سلمين، سلم لا بيمول الكبير. دليل السلم الصغير (المينور) التابع له سيكون من سبع علامات خفض، أي سبع بيمولات. والسلم الثاني هو سلم سي بيمول الصغير (مينور)، سيكون السلم التابع له هو سي بيمول الكبير (ماجور) وهو من علامتي خفض.



باختصار:
سلم الكروماتيك الهارموني يحوي على جميع درجات السلم الكبير والصغير (بنوعيه)، زائداً الثانية المخفضة والرابعة الزائدة.
كل نوتة تتكرر مرتين، ما عدا الأولى والرابعة.
في سلم الكرماتيك الهارموني لا يوجد فرق بين صعود السلم وهبوطه.


سلم كروماتيك ميلودي:
بناء سلم الكروماتيك الميلودي أكثر مرونة من بناء سلم الكروماتيك الهارموني، النتيجة المسموعة أو المعزوفة هي نفسها لكن طريقة البناء تختلف.

بناء سلم الكروماتيك الميلودي:
ببساطة شديدة، يبنى سلم الكروماتيك الميلودي كما يلي:

سلم الكروماتيك الميلودي الصاعد: تستخدم علامات الرفع لرفع نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. إذا كان السلم من سلالم الدييزات تستخدم الدييزات، وإن كان من سلالم البيمولات فتستخدم علامات الطبيعي "الناتوريل أو البيكار "بالإضافة لعلامات الدييز بحسب السلم".

سلم الكروماتيك الميلودي الهابط: تستخدم علامات الخفض لخفض نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. بيمولات وطبيعي، بحسب السلم.

يختلف المنظرين حول بناء السلم الكروماتيك الميلودي. قسم من المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم في السلم الكروماتيك الميلودي الهابط نفس النوتات التي كانت مستخدمة في سلم الكروماتيك الهارموني. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام الدرجة السابعة مرتين دائما. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام رابعة السلم الزائدة بدلا من استخدام خامسته الناقصة. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم الدرجة الأولى والدرجة الخامسة مرة واحدة فقط.

ولكي نفهم ما كتبته أعلاه، أعيد الشرح بواسطة النوتات واخترت سلم دو الكبير ليسهل فهمه.
...تكرار السابعة يقصد به استخدام نوتة سي مرتين أي (سي بيمول – سي طبيعي).
...إستخدام رابعة السلم الزائدة يقصد استخدام نوتة فا مرتين أي (فا – فا دييز).
...عدم تكرار الأولى والخامسة، الأولى هي نوتة دو والخامسة هي نوتة صول.

لكي يتسنى لنا كتابة سلم كروماتيك ميلودي، أولا علينا أن نكتب كل درجات السلم الأصلية، ثم نرفع كل درجات السلم "عدا نوتتين" لنحصل على سلم كروماتيك من 12 نصف تون.

لكن حتى هذه القواعد لا يعار لها اهتماماً بالغاً باستمرار. معظم كبار المؤلفين لم يعيروا اهتماماً كبيراً لهذه القواعد، لذا هناك بعض الحرية في كتابة هذه السلالم، المهم هو أن نراعي النقاط التي ذكرتها في بداية هذه الدراسة. وأقصد الممنوعات. لو راقبنا ما كتبه موتسارت أو بيتهوفن أو غيرهما في أعمالهم لوجدنا أنهم لا يهتمون اهتماما بالغاً أثناء بناء سلالم الكروماتيك بالقواعد التي ذكرتها، وخصوصا أن هناك خلافا عليها بين المنظرين.

هذه أمثلة على كيفية كتابة سلم كروماتيك ميلودي على سلم مي بيمول الكبير:



هذا مثال أخذته من سوناتة بيتهوفن للبيانو مصنف رقم 7.
نلاحظ أن بيتهوفن استخدم طريقة الكروماتيك الميلودي واستخدم قاعدة الرابعة الزائدة.
نلاحظ أنه لم يستخدم قاعدة: تكرار سابعة السلم، أي استخدام السابعة مرتين والتي هي هنا نوتة ري.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب كتابة نوتات سلم الكروماتيك الميلودي الهابط تماما مثل الكروماتيك الهارموني.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب استخدام الدرجة الأولى والخامسة مرة واحدة فقط، نلاحظ أن بيتهوفن قد استخدم الدرجة الأولى والتي هي نوتة مي مرتين، كذلك استخدم الخامسة والتي هي نوتة سي مرتين أيضا.



البقية في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 005 Chromatic E Minor.jpg‏ (26.8 كيلوبايت, المشاهدات 37)
نوع الملف: jpg 006 Chromatic scale 03 Flats Major.jpg‏ (43.3 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 007 Chromatic Melody 01.jpg‏ (74.0 كيلوبايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: jpg 008 Sonata Op. 7 Beethoven.jpg‏ (62.1 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجوادي ; 11-01-2014 الساعة 10:13 PM
 
التوقيع
www.youtube.com/ahmadjawadi
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir